Monthly Archives: February 2011

Arabic supports in Andriod Mobiles

This trick work with any Android mobile that have Android 2.0 and above, you can read Arabic website using Firefox Mobile installed from Android Market Currently in Beta 5 but it is very stable. Still you can read Arabic SMS, but you wanna have Arabic website on your mobile without a hassle of flashing a custom ROM or Rooting, just install Firefox Mobile. Thanks to my friend for this tip (@amersweidan)

 

وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا

وانا في طريقي الى العمل اليوم خطرت في بالي هذه الآية او بالاحرى جزء من الآية وطوال المسير ذهبت بعيدا في تفسير معناها ودلالتها، الغل في اللغة تخلل الشيئ وثباته وياتي بمعنى الحقد والضغينة فتخيل لو عدمت الضغينة والحقد من قلوب البشر واصبح كل انسان منشغل بنفسه فكيف سيكون حال المجتمع، لن اطيل لان الكلمات لن تسعفني في تفسيرها وبيان ابعادها واثرها ولكن ساترك لمخيلتك لتاخذك لعالم لايوجد فيه احقاد او غل وتسرح بهذه الكلمات المعدودات وترى كم هي فعالة في جعل المجتمع مكان جميل للعيش به.

بين العاميّة والفُصحى

ربما اعتقدت كما يعتقد الكثير ممن يتحدثون العربية اننا بتنا بعيدون كل البعد عن اللغة العربية الفصحى وان اللغة العامية المتداولة بين الناس طغت في مصطلحاتها على الفصحى وان الفصحى اصبحت لغة اعلامية وتستخدم فقط للكتابة في الكتب والمجلات. مع انتهائي لقراءة كتاب فوائد طنطاوية حيث يسرد الشيخ بعض الفوائد اللغوية والمصطلحات في حواشي كتبه وجدت ان كثير من المصطلحات المتداولة في لغتنا العامية هي اصلا من الفصحى ونحن لم نبتعد كثيرا عنها وانما اختلفت طريقة اللفظ. الكتاب يحتوي على العديد من الفوائد اللغوية مقسمة ابجديا ولكن انتقيت منها ما هو متداول في حياتنا اليومية وهو بالاصل من الفصحى.

•    انفزر وفزره ومفزور
•    الازميل
•    ازيك واصلها من كلمة زي وهي محرفة من كلمة سي والمؤخوذة من سيما ومعناها الشبه او المثيل
•    بس
•    البلوعة والبالوعة
•    برّاني وجوّاني
•    برم شاربيه
•    البزور
•    بلاش اصلها بلا شيء
•    تُخشخش
•    خبَصَ
•    خششت بمعنى دخلت
•    الدعس وليس الدهس كما تكتب الاصح قول دعسته سيارة وليس دهسته
•    الدرابزين
•    دَبكة
•    الرسن
•    الزغاريد
•    زنبيل
•    سُعن
•    الشاطر هو الذي اعيا اهله من خبثه
•    الشحط بمعنى البعد ومنها قولهم متل الشحط كناية عن طوله
•    يشخر والشخير
•    السيرج وهو زيت السمسم واصله في اللغة الشيرج
•    الشهرة ومعنها في اللغة الفصحى الفضيحة ولاتكون الا بشئ مذموم
•    العياط والزياط
•    عيط بمعنى صاح
•    العروس في اللغة للمذكر والمؤنث
•    الغرض
•    فطس
•    الفشل
•    القحافة
•    كخ وكح
•    كالح واصلها قالح والقلحة صفرة الاسنان
•    كوّم وتكومت
•    اللت والعجن
•    اللدات بمعنى المتقاربون في السن وممكن اخذت منها كلمة وللدات
•    مكره اخاك لا بطل والصحيح مكره اخوك لا بطل
•    نعسان
•    نشفت
•    نطّ
•    النافورة والسطل
•    الهندام
•    ولك اصلها في اللغة ويلك
•    امّات الكتب وليس امهات الكتب الامهات للناس والامات للاشياء
•    البذلة ومنها بالعامي البدلة
•    البرطيل بمعنى الرشوة

كتاب الشهر الأول : روائع الطنطاوي

كتاب هذا الشهر مقسم الى قسمين القسم الاول بعنوان روائع الطنطاوي : روائع من ادبه وفوائد من كتبه والجزء الثاني من الكتاب الفوائد الطنطاوية : فوائد لغوية من حواشي كتب الشيخ وسافرد للجزء الثاني موضوع اخر يتناوله لما فيه من الفائدة. الكتاب من تجميع ابراهيم الالمعي وطباعة دار المنارة ويتألف الكتاب من ٤٣٥ صفحة. الكتاب مؤلف من سبعة فصول كل فصل يتحتوي على اجزاء من كتب الشيخ رحمه الله. الفصل الاول بعنوان في واحة الايمان ويتحدث فيه الشيخ باماكن مختلفة عن جمال الايمان والاسلام وبساطته وطبيعته. الفصل الثاني صفحات اسلامية يقوم الجامع بعرض عدة مقالت واجزاء مختلفة من كتب الشيخ عندما يخاطب الشيخ الامة والشبان ويتحدث عن قضايا الامة كقضية فلسطين وطرق الدعوة في الاسلام ويعض الاخلاق العربية والحديث عن المدنية الحديثة. الفصل الثالث بعنوان تأملات تاريخية فتجد هنا موضوعا عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن هارون الرشيد وصلاح الدين الايوبي وخالد بن الوليد. الفصل الرابع مواقف وذكريات يعرض المؤلف هنا مقتطفات من حياة الشيخ مما كتبه هو عن نفسه فتارة تجد نفسك تضحك وتارة تحزن تجده الشاب المندفع الى الحياة والاب الحاني على اولاده والمعلم المحبوب من تلاميدذه ويسافر بك الى دمشق ثم ياخذك الى بغداد ثم الى لبنان تجده شخص اجتاعيا واحيانا شخصا منعزلا عن الناس يعيش في عالمه الخاص. الفصل الخامس بعنوان في اللغة والادب فتجد المؤلف يبرز لك قدرات الشيخ في اللغة والادب وتأملاته عندما كان شابا وتجاربه في التعليم والقضاء. الفصل السادس بعنوان تجارب ونظرات وهو من اجمل الفصول في الكتاب برأي الشخصي يتحدث الشيخ فيه عن رمضان  و يتحدث عن الحياة ومعناها وعن الشباب ويتحدث عن المستقبل. الفصل السابع بعنوان خواطر وتأملات فيخاطب الاغنياء ويتحدث عن بر الوالدين وعن المعلم وعن صناعة المشيخة وكيف يجب ان يكون الشيخ وعن الحب والعاطفة وعلاقة الرجل بالمرأة والزواج ثم يختم بحقيقة الجمال والحب العذري.

الكتاب ممتع يضحك تارة ويبكيك تارة اخرى، تبحر فيه بعوالم مختلفة  من خلاله تستطيع التعرف على هذا الشيخ البسيط بين تلامذته وفي القضاء وبين كتبه وفي برامج الاذاعة والتلفزيون (الرائي كما يحب الشيخ ان يعربه) وينقل لك تجربه انسان عاش فوق الثمانين عاما بين الكتب. ويعد ان تنتهي من كل هذا يبدأ الجزء الثاني وهو الفوائد الطنطاوية والذي ساكتب عنه لاحقا وهو جزء لا يقل اهمية عن الجزء الاول.

إنّ لبدنك عليك حق

لماذا عندما تشتري سيارة نقوم بالحفاظ عليها وغسلها يوميا والقيام بعمل صيانة دورية لها واذا سمعت احد الاصوات الغريبة او شعرنا باختلاف فيها ذهبت للميكانيكي للقيام بفحصها وعمل اللازم. ولماذا عندما تشتري جهاز كمبيوتر جديد او هاتف خلوي جديد او اي جهاز اخر تقوم بشراء له عدد من القطع للحفاظ عليه  واذا تعرض لاي مشكلة بحثت الانترنت طولا وعرضا لتجد حل لهذه المشكلة. واذا كنت من محبين الحيوانات الاليفة كالقطط والكلاب بحثت لهم عن افضل الطعام وسالت القاصي والداني عن طرق تربيتهم و رعايتهم للحفاظ عليهم، اما اذا تعلق الامر بك شخصيا ببدنك وجسدك فحدث ولا حرج، من الطعام الغير صحي والمشروبات الملونة والغير طبيعية والدخان والى اخره من السموم التي يدخلها الفرد في جسده يوميا. بالاضافة طبعا للخمول والكسل والعمل ساعات طويلة وكثرة السهر وغيرها من الامور التي ترهق هذا الجسد المسكين وتفتك به مع مرور الوقت.انحب مقتنايتنا الشخصية ونفضلها على انفسنا.  اذا قمت بتوجيه سؤال لاحدهم سيخبرك “ماهي كلها عيشة وحدة وموته وحدة وراح نموت راح نموت ليش اغلب حالي”  صحيح انه بنهاية المطاف سيصبح هذا الجسد طعام لدود الارض ولكن افضل ان اموت بكامل صحتي وعافيتي على ان اموت في احد المستشفيات وفي انفي خرطوم وفي فمي خرطوم وفي ***** خرطوم. او يقول لك “وكلها لا الله ما حد بموت ناقص عمر” هذا اسمه تواكل لقد امرنا بالاخذ بالاسباب او “ما هي الدنيا كلها تلوث السيارات والمصانع والاكل” كل هذا صحيح ولكن الجسد كفلتر الماء له طاقة استيعابية لتنظيف الماء العكر وكلما زادت العكورة في الماء والتلوث قلت طاقته حتى يصل لمرحلة انه يزيد التلوث من ان يقلله، وكذلك الجسد له قدرة على تنظيف السموم الداخلة له ولكن اذا زادت هذه السموم بالجسم ارهق وقلت كفائته، التلوث الهوائي ليس بمقدورنا ان نغيره وتلوث الغذاء كذلك ولكن ممكن ان تقوم باختيار الغذاء المناسب الطبيعي الغير مصنع والمشروبات الغير مصنعه وغيرها من المأكولات. اذا فكرت فستجد ان هناك دائما حل وان الامور ليست بالطريقة التي تفكر بها.

الا يستحق هذا البيت “الجسد” العناية والحفظ ليحفظنا خلال هذه الحياة، اليست امانة يجب المحافظه عليها قدر المستطاع، او ربما لاننا لم نقم بشراءه او نتعب بالحصول عليه فاننا نهمله. انت ماذا تاكل وماذا تفكر، فاطب مطعمك وفكرك تطب نفسك.

إن أمره كله خير

كنت اقرأ هذا الحديث مرات عدة دون ان اتمعن فيه قال صلى الله عليه وسلم: عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له. ولكن هذه المرة وقفت عند اول جزء فيه وهو تعجبه صلى الله عليه وسلم من امر المؤمن انه كله خير، فجلست افكر في هذه الجزئية البسيطة، اليس ما كل ما اقوم به عبادة انا لا اتكلم عن العبادات المعروفة كالصلاة والصيام ولكن اتكلم عن عبادات نفعلها كل لحظة. استيقظ في الصباح باكرا للذهاب الى العمل عبادة لاني اذا لم اكسب حلال ساكب مالا بالحرام وقبل ذهابي الى العمل اقوم فاغتسل وامشط شعري والبس احسن الثياب لابدو بمظهر لائق تلك ايضا عبادات، اقوم بتنظيف اسناني لحمايتها من التسوس  وهذه عبادة لاني احافظ على شيء وهبني اياه الله واقي نفسي من المرض، تناول طعام الافطار بحد ذاته عبادة لاني اتقوى به على العمل والامور الاخرى. لبسي الحذاء لاحمي قدماي عبادة! ابتسامتي في وجه الناس والحديث معهم والاخلاص في العمل وتحمل مشاق العمل ونكده كلها عبادات وان من الذنوب لا يمحيها الا هم وتعب العمل. اذا سالك احد المارة عن مكان وقمت بارشاده اليه عبادة. فعلا عجيب هذا الامر حتى النوم عبادة وانا نائم اتعبد ويكتب لي الاجر بذلك!! فمن لحظة تكليف المؤمن حتى اخر نفس له امره كله خير، واذا الم المرض بالانسان حطت عنه خطايا وكتبت له حسنات، اذا ذهبت الى الطبيب عبادة وشربت الدواء عبادة  وقس على ذلك كل الامور التى تفعلها في حياتك اليومية ولا تابه بها. اليست هذه بشارة لكل مؤمن ان العقاب ليس لمؤمن ولن يكون لمؤمن وفعلا لا يدخل النار الا من اصر هو بنفسه على دخولها.

قيمة الحياة؟

لماذا لانعرف النعم الا عند فقدها؟

لماذا يبكي الشيخ على شبابه؟

لماذا لا نرى السعادة إلا إذا ابتعدت عنا، ولا نبصرها إلا غارقة في ظلام الماضي، أو متشحة بضباب المستقبل. فالمستقبل شيء وهمي لا يمكن الوصول له كالسراب كلما ظننت انك وصلت اليه وجدته قد ابتعد عنك واصبح في مكان ما فالغد سيصبح الحاضر والمستقبل اليوم الذي يليه. كل يبكي على ماضيه ويحن اليه، فلماذا لا نفكر في الحاضر قبل ان يصير ماضيا؟

إلى أين نحن ذاهبون؟

بالعادة انا اكثر الناس تفاؤلا بهذه الحياة و في كثير من الاحيان اشجع اصحابي ان ينظروا دائما للحياة بصورة مشرقة ولكن عندما يتعلق الامر بالسياسة فانا غراب ينعق في الخراب ،انظر دائما للامور بصورة سوداء ولا اجد بصيص نور في اخر النفق. لماذا؟ كل مرة اقرأ تاريخنا الحديث “المشرف” اجد فيه ما لا يسر ودائما تاريخ اسود تكون البداية صورة مشرقة ثم تنقلب الى مأتم حزين. وارجو من الله ان لا تنتهي الامور على هذه الشاكلة (هاي المقاطع من ١٩٧٣) تقريبا ٣٥ سنه