Monthly Archives: February 2012

كيف بدأ الخلق؟

كتاب جديد قمت بانهاء قرائته قبل عدة دقائق، من احد اسرع الكتب التي قرأت، خلال اسبوع قمت بإنهاءه. الكتاب من تأليف الدكتور عمرو شريف ويتكون من ٣٧٠ صفحة تقريبا. الكتاب شيق يشدك لمواصلة القراءة. يحتوي الكتاب على العديد من المصطلحات العلمية حاول المؤلف جاهدا تبسيطها بصورة سهلة وسلسة ولكن تبقى المعلومة العلمية صعبه على غير ذوي الاختصاص. الكتاب برأي الشخصي جريْ يقوم بعرض نظريات نشوء الكون والحياة بمنظور علمي بسرد جميع النظريات القديمة والحديثة وتفنيدها ثم ينتقل الى نظرية التطور وشرحها وتصنيفها والجيد والسيء فيها ثم الى نظرية التطور الموجه والفرق بينها وبين نظرية التطور التقليدية. ثم ينتقل الى نقطة حساسة وهي خلق الانسان من مفهوم التطور التقليدي والتطور الموجه ثم كيف صار الانسان بشرا!! ثم يقوم المؤلف في نهاية الكتاب بشرح عملية الخلق بفهوم الدين وهل يتوافق مع العلم أم لا! باختصار اذا رغبت في قراءة هذا الكتاب عليك بأن تفتح عقلك وتنظر للامور بنظرة مختلفة ليست كما عهدتها. واخيرا يمكنكم شراء الكتب من مكتبة دار الشروق الدولية او من موقع جملون.

Mornings in Jenin

Mornings in Jenin

حدثتني احدى زميلاتي في العمل هنا وهي إيطالية عن هذه القصة وكيف أنها قامت بقراءتها خلال ٣ أيام فقط وأني يجب ان اقراءها لانها تستحق القراءة. قررت شراء نسخة من هذا الكتاب لقرائته ولحسن حظي وجدت نسخة مخصصة منه لامازون كيندل. الكاتب يتكون من ٣٥٠ صفحة باللغة الانجليزية. تدور احداث هذه القصة في قرية فلسطينة لعائلة تدعى ابوالهيجا (مع التركيز على احدى فتيات هذه العائلة التي تدعى أمال) عندما كانت فلسطين تحت الانتداب البريطاني، كيف كانت العائلة صغيرة وكيف كبرت ثم كيف تعاملت العائلة مع قدوم المهاجيرين اليهود إلى فلسطين ثم الاحتلال والنكبة والنكسة والنزوح والفراق والوداع حتى الوصول إلى عام ٢٠٠٢. شخصيات هذه القصة خيالية ولكن احداثها واقعية لا يخلو بيت من بيوت فلسطين إلا وعاش كل القصة او جزء منها. لا انصح بقراءة هذه القصة قبل النوم ولكن الافضل خلال اليوم (اذا قمت بشراءها وقراءتها ستعرف لماذا). هنالك نسخة عربية من هذه القصة بعنوان “بينما ينام العالم” وبصراحة احببت الاسم العربي اكثر من العنوان الانجليزي وقمت بطلب النسخة العربية وانتظر وصولوها خلال اسابيع. يمكنم شراءها من موقع أمازون او من موقع جملون تقريبا ٦ دنانير.

قراءة سريعة في كتاب المخ ذكر أم أنثى؟

المخ ذكر أم أنثى

أنا متأكد بأني لست أول من قام بعمل قراءة سريعة لهذا الكتاب وكتب عنه ولكن أحببت المشاركة برأي الخاص وكيف قمت بقراءته وماذا أضاف لي من معلومات. أولا أنا لست بطبيب أو مختص في عالم الأعصاب فلن أحكم عليه من الناحية العلمية طبعا وهذا الكتاب ليس رأي شخصي للدكتور عمرو شريف (المؤلف) فلا يكاد يخلو جزء او معلومة إلا قام المؤلف بوضع مرجعها. فهذا الكتاب ملخص دراسات وأبحاث على مدى عددة سنين قام المؤلف بترجمتها ووضعها في سياق ولغة بسيطة لكي يتمكن القارئ كأمثالي بالاستمتاع بالقراءة دون الولوج في عالم المصطلحات والطب.

الكتاب ممتمع وسلس مع وجود بعد الاخطاء في ترتيب الصفحات (ربما النسخة التي حصلت عليها لا أستطيع التعميم)، يقوم المؤلف بشرح اجزاء المخ وكيفية تكوينه وكيف يكون حاله اذا كان المولود ذكرا ام انثى وما دور الجينات والهرمونات في جعل الذكر يتصف بصفات ذكورية والأنثى بصفات انثوية ومادور التنشئة والتربية في ذلك. ثم يشرح كيف يفكر الرجل وطريقة عمل عقله وكيف تفكر الأنثى وطريقة عمل عقلها. واين يبرع الرجل وأين تبرع الانثى ولماذا؟ ثم يقوم المؤلف بشرح دور الهرمونات الذكرية والانثوية وتاثيرها على المخ. وبعد ذلك يقوم المؤلف بسرد نصائح لكلى الطرفين لكي يتفهم الطرفين كيفية تفكير كل منهم وكيفية استيعاب كل طرف للاخر. لا يخلو الكتاب من الجمل التي اععجبت بها وابتسمت وانا اقراءها منها: الرجل يحب بلا منطق وعندما يمنطق الامور تكون بلا مشاعر. الأمومة احساس فطري أما الابوة فهي مكتسبة.. انصح الكل بشراء الكتاب وقراءته، الكتاب يتكون من حوالي ٣٥٠ صفحة مع بعض الرسوم التوضيحية. يمكنك شراء الكتاب من مكتبة الشروق الدولية من مصر او عن طريق موقع جملون كما فعلت أنا وقاموا بإيصاله لي مع مجموعة أخرى من الكتب سأبدأ باحدهم الليلة بعنوان كيف بدا الخلق؟